ماذا تفعل إذا بدأت سيارتك في الانزلاق على طريق زلق (+ الأسباب)

ماذا تفعل إذا بدأت سيارتك في الانزلاق على طريق زلق (+ الأسباب)


لا يوجد شيء أكثر إثارة للخوف من أن تبدأ سيارتك في السير في اتجاه لا تقوم بتوجيهه. خاصة عند القيادة على طريق مبلل وزلق.

هل يجب أن تتوجه نحو الانزلاق؟
هل يجب أن ترفع قدمك عن دواسة البنزين؟

ستغطي هذه المقالة ما يجب عليك فعله عندما تبدأ سيارتك في الانزلاق على طريق زلق ، وأسباب انزلاق السيارة ، بالإضافة إلى بعض الأسئلة الشائعة حول انزلاق السيارة.

تحتوي هذه المادة

دعنا نتوجه مباشرة.

ماذا تفعل ومتى تبدأ سيارتك في الانزلاق على طريق زلق

عندما تقود على طريق زلق أو مبلل أو مغطى بالثلوج ، فمن المرجح أن تفقد السيطرة على توجيهك. هذا لأنه من الأسهل على السيارة أن تفقد ثباتها على طريق لا يوفر تماسكًا كبيرًا.

إن الانزلاق على المركبات مخيف للغاية ، ويمكن أن ينتهي به الأمر إلى أن يكون خطيرًا للغاية ، وفي بعض الأحيان لا يمكن تجنبه. على هذا النحو ، سيكون من الجيد معرفة ما يجب فعله إذا واجهت انزلاق السيارة (على الرغم من أننا لا نتمنى ذلك عليك أبدًا!)

فيما يلي بعض الإرشادات:

من أهم الأشياء التي يجب القيام بها عندما تلاحظ أن سيارتك تبدأ في الانزلاق هو تقليل السرعة. في هذه الحالة ، فإن أفضل إجراء هو أن ترفع قدمك عن دواسة البنزين على الفور.

سيساعد هذا إطارات سيارتك على استعادة ثباتها على الطريق. بمجرد أن تشعر بأن السيارة تتباطأ وتبدأ في الخروج من الانزلاق ، بلطف اضغط على دواسة الفرامل لتتوقف تمامًا.

٢. مكافحة التوجيه أو تقليل التوجيه

هذه نصيحة بسيطة جدًا على الورق ، ولكن من الصعب التصرف بها إذا كنت لا تعرف كيف يعمل التوجيه المضاد. يتم تطبيق التوجيه العكسي عندما يكون لديك انزلاق إطار خلفي ، ويقلل من انعطافات التوجيه عندما يكون لديك انزلاق على العجلة الأمامية (عادة بسبب القيادة المنخفضة).

دعونا نلقي نظرة فاحصة.

عداد توجيه، بأبسط العبارات ، يعني توجيه السيارة في الاتجاه المعاكس للانزلاق:

  • إذا بدأت الإطارات الخلفية للسيارة في الانزلاق إلى اليسار ، أدر عجلة القيادة إلى اليسار
  • إذا بدأت الإطارات الخلفية لسيارتك في الانزلاق إلى اليمين ، فأدر عجلة القيادة إلى اليمين

تقليل انعطاف التوجيه إذا دخلت سيارتك في وضع عدم التوجيه. التقليل هو عندما تنعطف سيارتك أقل مما تريد عند الانعطاف ، وغالبًا ما تؤثر على السيارات ذات الدفع بالعجلات الأمامية:

  • عندما تبدأ مقدمة سيارتك في الانزلاق ، سترغب في تقليل مقدار دوران عجلة القيادة بحيث تبدأ العجلات الأمامية في الإشارة في الاتجاه الذي تسير فيه السيارة
  • يساعد ذلك العجلات على استعادة ثباتها واستعادة التوجيه ، بحيث يمكنك بعد ذلك التوجيه في الاتجاه الصحيح

قد يبدو تقليل المنعطفات في التوجيه أمرًا بديهيًا ، ولكن التوجيه أكثر نحو المكان الذي تستدير فيه قد يزيد الأمور سوءًا!

٣. لا تهز عجلة القيادة

أهم شيء يجب تذكره عندما تشعر أن مركبتك بدأت في الانزلاق والانزلاق هو أن تظل هادئًا.

إذا حركت عجلة القيادة بسرعة عالية لتصحيح الانزلاق أو التغلب عليه ، خاصة عند السير في الاتجاه المعاكس ، فأنت بذلك تعرض نفسك لخطر أكبر لفقدان السيطرة والتزلج. بدلاً من ذلك ، حاول توجيه السيارة برفق في الاتجاه الصحيح (الموضح أعلاه).

إذا قمت بتنفيذ إجراءات السلامة هذه ، فستكون لديك فرصة جيدة لإيقاف السيارة بشكل آمن.

لكن ما الذي يسبب انزلاق المركبة في المقام الأول؟
هيا نكتشف.

ما الذي يسبب انزلاق سيارتك على أ طريق منزلق؟

إليك بعض الأشياء التي قد تتسبب في انزلاق المركبة:

١. مداس الإطارات البالية

السبب الأكثر شيوعًا لبدء المركبات في الانزلاق على سطح زلق هو قلة مداس الإطارات وثباتها على الطريق.

سيقلل مداس الإطار المنخفض من جر سيارتك أثناء القيادة ، مما يؤدي إلى زيادة فرصة الانزلاق. هذه المشكلة ملحوظة بشكل خاص عند القيادة في ظروف مبللة أو مبللة بالثلوج. ضع في اعتبارك إطارات الشتاء إذا كنت تقود باستمرار على طريق رطب أو جليدي.

٢. الإفراط في الفرملة

يجب أن يكون الكبح دائمًا مناورة لطيفة لإيقاف السيارة ببطء.

يمكن أن يؤدي الضغط على دواسة الفرامل بقوة شديدة وبشكل مفاجئ ، في أي ظروف ، إلى انغلاق العجلات (ما لم يكن لديك فرامل مانعة للانغلاق). ستزيد العجلات المقفلة من احتمالية انزلاق السيارة – خاصة في ظروف الطرق الزلقة

٣. الإفراط في التسارع

مثل الإفراط في الكبح ، القيادة بسرعة كبيرة هي أحد الأسباب الرئيسية لانزلاق المركبات والحوادث. تعد القيادة بسرعة عالية أكثر خطورة عند القيادة على طرق ملساء ، حيث يكون الحذر ضروريًا.

يجب على السائقين ضبط سرعة قيادتهم باستمرار لتلائم حالة الطريق ، خاصة أثناء القيادة في فصل الشتاء. يؤدي الإفراط في التسارع إلى الإفراط في التوجيه ، وفي الواقع ، فإن آخر شيء تريد القيام به عند الانزلاق هو المبالغة في التوجيه!

٤. توجيه حاد

بشكل عام ، من الأفضل دائمًا استدارة السيارة ومناورتها ببطء.

حاول ألا تفرط في التوجيه ، لأن التوجيه بحدة أكبر مما يمكن أن تنعطفه السيارة يمكن أن يؤدي إلى فقدان السيطرة وانزلاق السيارة الناتج ، خاصة في حالة البلل أو الانزلاق.

هل لا تزال لديك بعض الأسئلة التي لم يتم الرد عليها بشأن انزلاق السيارة؟
دعنا ننتقل إلى بعض الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

٣ أسئلة وأجوبة حول عربة الزلاجات

فيما يلي إجابات لبعض الأسئلة الشائعة حول انزلاق السيارة:

١. كيف يمكنني منع سيارتي من الانزلاق؟

اتبع هذه النصائح الوقائية لحماية نفسك من الانزلاق على الطرق الزلقة:

  • تأكد دائمًا من أن ملف الإطارات لها عمق فقي مناسب. تحتوي معظم الإطارات على “شريط تآكل” في الإطارات ، والذي يشير عند الوصول إليه إلى أن الوقت قد حان لإطارات جديدة.
  • يقود ببطء على طريق رطب وجليدي أو أثناء القيادة الشتوية العامة.
  • حافظ على مسافة آمنة بينك وبين أي سيارات من حولك في حركة المرور. تريد أن تمنح نفسك وقتًا كافيًا للإبطاء دون الحاجة إلى الضغط على الفرامل.
  • بلطف الفرامل عند الدخول في منحنى أو منعطف. قد يؤدي الدوران بسرعة كبيرة جدًا أو الكبح بشدة عند الدخول في منعطف إلى حدوث انزلاق.

٢. هل تنزلق سيارتي على طريق زلق فقط؟

يمكن أن تحدث الانزلاقات في جميع الظروف ، اعتمادًا على مدى سلامة أو خطورة قيادة السائق. يمكن أن تتسبب الفرملة الزائدة ، والتسارع المفرط ، والانعطافات الحادة في حدوث انزلاق على أي سطح طريق ، من الطرق الجافة إلى الطرق الثلجية.

من المؤكد أن حدوث انزلاق المركبات الآلية على سطح طريق مبلل أو متجمد أو ثلجي. هذا لأنه من الصعب على الإطارات الحفاظ على قوة الجر والثبات على سطح زلق. من ناحية أخرى ، قد تكون الإطارات الشتوية مثالية للبقاء آمنًا في حالة الطرق المبللة.

٣. ما هو الفرق بين انزلاق العجلة الأمامية وانزلاق العجلة الخلفية؟

هناك نوعان رئيسيان من التزلج:

  • أمام انزلاق العجلة: يحدث هذا النوع من الانزلاق عندما يبدأ جسم السيارة بالكامل في الانزلاق في اتجاه غير مقصود من قبل السائق. يحدث انزلاق العجلة الأمامية عادةً عند الدخول أو القيادة حول المنحنيات بسرعة كبيرة.
  • العجلات الخلفية انزلاق: تعد انزلاق الدفع بالعجلات الخلفية أكثر شيوعًا من انزلاق العجلات الأمامية. يحدث هذا عندما تفقد العجلات الخلفية للسيارة قوة الجر ، ويبدأ الطرف الخلفي في الانزلاق إلى اليسار أو اليمين. يُعرف هذا أيضًا باسم صيد الأسماك ، وهو خطير بشكل خاص على الطرق الرطبة أو الثلجية.

تقل احتمالية الانزلاق إذا كانت مركبتك مزودة بنظام فرامل مانع للانغلاق. أيضًا ، احصل على ميكانيكي لفحص الإطارات ومحاذاة العجلات للتأكد من أنها في أفضل حالة.

افكار اخيرة

إذا لاحظت أن مركبتك بدأت في الانزلاق ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو رفع قدمك من دواسة الوقود والتوجه نحو المنزلق. لتكون أكثر أمانًا ، تأكد دائمًا من وجود مداس مناسب للإطارات وقم بالقيادة ببطء في ظروف الطرق الزلقة خلال فصل الشتاء أو عندما تكون محاطًا بحركة المرور.

للتأكد من أن سيارتك جاهزة للقيادة في فصل الشتاء أو إذا كنت بحاجة إلى مساعدة بعد انزلاق السيارة ، اتصل بميكانيكي متنقل.

يحب ركوب السيارات!

ركوب السيارات هي خدمة متنقلة للمركبة والصيانة تجعل إصلاح وصيانة سيارتك أمرًا مريحًا للغاية. يتوفر الفنيون الخبراء لدينا ٧ أيام في الأسبوع ، ونقدم ١٢ شهرًا | ضمان 12000 ميل على جميع الإصلاحات.

اتصل بنا اليوم لجميع احتياجات سيارتك!


Share post on
سعود فهد ال سعود
By سعود فهد ال سعود

سعود فهد ال سعود هو محب للسيارات، يشاركنا كل ما هو جديد ومثير في عا السيارات. يتمتع بمعرفة واسعة في هذا المجال، ويستطيع تقديم المعلومات بطريقة سهلة وممتعة. يعتبر سعود من أفضل كتاب السيارات، ويهتم بالأخبار الحصرية والتقنيات الحديثة التي تطور صناعة السيارات. إذا كنت تبحث عن معلومات دقيقة وشيقة عن السيارات، فإن سعود فهد ال سعود هو الشخص المناسب الذي يمكن الاعتماد عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ركوب السيارات is reader-supported. When you buy through links on our site, we may earn an affiliate commission.

احدث التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.
مستشعر درجة حرارة سائل التبريد السيئ: العلامات ، الأسباب + كيفية إصلاح واحد مشاكل وتشخيصات السيارات

مستشعر درجة حرارة سائل التبريد السيئ: العلامات ، الأسباب + كيفية إصلاح واحد

[ad_1] هل ترتفع درجة حرارة محرك سيارتك ، حتى عندما لا يكون الجو حارًا...

By سعود فهد ال سعود
Updated

Latest Posts